القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار تقنية

غلق اي حساب فيس بوك ينتحل شخصيتك علي فيس بوك


انتشرت ظاهرة انتحال الشخصية بعد انتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات العالم الرقمي.
يندرج تحت المسمى العديد من الأسباب والدوافع التي تجعل المنتحل يقوم بهذه الجريمة الالكتروني، وبالطبع فإن هذا النوع من الجرائم الالكترونية هو مخالفة قانونية يتم المحاسبة عليها قانونيا، تبدأ بدفع غرامات مالية وتنتهي بالسجن لفترات زمنية تتراوح حسب المخالفات التي يرتكبها الشخص.

التعريف اللفظي لانتحال الشخصية هو الظهور امام الغير بمظهر شخص اخر غير الشخص الحقيقي الذي تم انتحال شخصيته بحيث ان كل من يتعامل معه يظن دون شك انه يتعامل مع من تم انتحال شخصيته.

وغالبية حالات انتحال الشخصية تحدث لأهداف محددة.

أي ان لا احد ينتحل شخصيات بشكل عشوائي بل يتم دراسة هوية الشخصية بشكل كامل لكي يحدد أهدافه الذي يريد جنيها من الشخص الذي يتم خداعه.
نصائح للحماية من انتحال شخصيتك عبر الانترنت:تذكر أهمية تغيير كلمة المرور: يجب تغيير كلمة المرور كل 30-60 يوماً كحد اقصى. ذلك يحميك من أي محاولة اختراق لحساباتك الالكترونية وانتحال شخصيتك وهويتك امام المجتمع.
ضع كلمات سر صعبة: واظب على صناعة كلمات مرور لجهازك ومنصاتك الرقمية مكونة من احرف كبيرة وصغيرة ومن ارقام غير متتالية ولا تمت بصلة للحروف.
لا تترك اجهزتك دون مراقبة: انتبه الى ان تقوم بتسجيل الخروج من كافة الحسابات بعد الانتهاء من أي عملية شراء او بيع الكترونية.
لا تتبادل معلومات حساسة عبر البريد الالكتروني: انتبه لموضوع عدم ارسال معلومات او بيانات حساسة لأي طرف كان عبر البريد الالكتروني او صندوق الرسائل.

مهما كنت تثق بالشخص المقابل، فإذا لم يسرب معلوماتك سيتم تسريبها في حال حدوث اختراق.لا تكتب كلمات السر الخاصة بك بل واظب على حفظها، او قم بتسجيلها على ورقة واحفظها في حقيبتك.

أي محاولة اختراق لملفات جهازك قد تنتهي بانتشار كافة كلمات المرور الخاصة بك ووقوعها في ايدي عصابات الكترونية.انتبه على مقدار المعلومات التي تقوم بنشرها على المنصات الرقمية: دائما تصرف حسب نظرية “لا ننشر اكثر من المعقول”، لكي لا تسمح لأي محاولة اختراق من السيطرة على بياناتك السرية.
· اضبط اشعارات التنبيه الخاص بالخصوصية والأمان الرقمي: لكي يصلك تنبيه فور محاولة احدهم باختراق اجهزتك او منصاتك، والتصرف بالشكل الصحيح لمنع حدوث ذلك.

ما هو انتحال الشخصية؟

انتحال الشخصية الالكتروني هو الحالة التي يحصل فيها شخص ما على معلومات أساسية عنك.

مثل رقم جواز السفر وتاريخ الميلاد واسم احد افراد عائلتك او سلسلة اشخاص مقربين من دائرتك الاجتماعية، وكلمات المرور الشخصية.

ويستخدم هذه المعلومات للحصول على المزيد من المعلومات الأخرى حول حسابك قبل محاولة إجراء معاملات غير مصرح بها على حساباتك.

ومن الممكن ان يقوم المنتحل بإجراء محادثات سيئة بهويتك وارسال معلومات ومحتويات مخلة بالاداب العامة، مما يجعل دائرتك الاجتماعية تنبذك ولا تعيد التعامل معك.

وفي غالبية الأحيان يتم انتحال شخصية شخص ما وإرسال روابط تحمل فايروسات اختراق لكل جهات اتصال صاحب الحساب المخترق..

وبهذه الطريقة يتم الوصول الى كافة الحسابات التي تفتح الرابط وانتحالها هي الأخرى. وهكذا تتوسع الدائرة.


عقوبة انتحال الشخصية.

كافة دول العالم تفرض عقوبات مرتبة على لائحة اتهام انتحال الشخصية.

وكلما كان المنتحل قد سبب مشاكل لصاحب الهوية الاصلية كلما ازدادت العقوبة.

بعض الدول العربية والدول في الشرق الأوسط سنت قانون يدين بالسجن لمدة 3 سنوات لمن ينتحل الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد انتشار استخدام العالم الرقمي صارت جريمة انتحال الشخصية تخدم الكثير من الأهداف، ومعظمها يصب في خلق حالة تشهير بصاحب الهوية المنتحلة.

حيث يقوم المنتحل بنشر صور ومحتويات اباحية على منصته الخاصة ليشكل رأي عام ينبذ تواجد الشخص بين المجموعة.

وحالات أخرى تهدف الى مكاسب مادية عن طريق استغلال الشخصية لتسريب ارقام سرية للبطاقات البنكية، فيما يعاقب هذا النوع من المجرمين بالسجن هو الاخر ودفع تعويضات مالية ضخمة.



الابلاغ عن حساب منتحل فيسبوك:

يقوم المبتزون دائما بالوصول الى اكثر التطبيقات انتشارا واستخداما في العالم.

ولأن الفيسبوك هو اكثر التطبيقات استخداما فإن المنتحلين يستخدمونه لينتحلوا شخصيات أخرى ويقومون بابتزازهم او بتحقيق اهداف أخرى.

شهد الفيسبوك عمليات انتحال عديدة، مثل انتحال شخصيات نجوم ومشاهير.

انتحال شخصيات اشخاص ذوي مسميات وظيفية مرموقة وابتزازهم.

وانتحال شخصيات مؤسسات وشركات عالمية للوصول الى المعلومات البنكية للزبائن وتسريب أموالهم وممتلكاتهم الى حساباتهم الشخصية.

إذا أنشأ أحدهم حسابًا في فيسبوك ينتحل فيه شخصيتك أو شخصية شخص تعرفه، يرجى استخدام هذا النموذج لتقديم بلاغ أضغط هنا..

تعليقات