أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

ما هو الديب فيك DeepFake؟



لا زالت تقنيات الذكاء الاصطناعي تطل علينا من خلال أوجه متعددة وبطرق مختلفة، منها الجيد ومنها ما يثير الجدل والقلق بين المستخدمين، فقد ظهرت تقنيات الذكاء الاصطناعي واشتهرت لأول مرة من خلال تقنية DeepFake أو بالمعنى الحرفي التزييف العميق، والتي تسببت فى فوضي وجدل واسع حول العالم.

ما هو الديب فيك DeepFake؟

هو عبارة عن تقنية ذكاء اصطناعي تقوم بتحويل أي صورة أو فيديو إلى أشكال أخري، مثل صناعة فيديو لشخص مشهور، أو وضع صورة شخص على أجساد مختلف، ويقوم بأفعال متعددة، دون أن يكون قد قام بها بالفعل، حيث تضم تقنية الديب فيك العديد من أدوات البرمجة عالية الدقة والتي تساعدك المستخدمين على إنشاء فيديوهات وصور مزيفة.
وقد بدأت هذه التقنية بتزييف كلام شخص ما داخل الفيديو، ليتم عرض الفيديو الأصلي ولكن بكلام مختلف تماماً عن الحقيقة، ليتطور الأمر حتى بات بإمكان المستخدمين إنشاء فيديو كامل لأشخاص مختلفين ومشهورين، حيث يقوم المستخدم بتجميع عدة مقاطع مختلفة سواء كانت مقاطع مصورة أو مقاطع صوتية لتصميم فيديوهات وصور مزيفة، ومع ذلك فلا يعد الديب فيك بهذا السوء فى حالة تم استخدامه بشكل أخلاقي في صناعة السينما.


استخدامات الديب فيك DeepFake

هناك العديد من الأشخاص يقومون باستخدام هذه التقنية، حيث يتم استخدام هذه التقنية في صناعة الكثير من الفيديوهات والصور لأهداف متعددة منها:
  • الاستخدام غير الأخلاقي للتقنية من خلال الابتزاز الإلكتروني
استخدام التقنية في الابتزاز الإلكتروني هو ما أعطي السمعة السيئة لهذه التقنية، حيث يتم استغلال هذه التقنية لتزييف الفيديوهات والصور للأشخاص العاديين والمشهورين، وتصميم فيديوهات تسيئ إلى الأشخاص كجعلهم يقومون بأشياء لم يفعلوها، وهو ما يعرّض سمعة الأشخاص للخطر، كما تساهم فى نشر الأكاذيب وخلق الفتن بين المجتمع خاصة إذا قام أحدهم بتزييف فيديو لشخصية مشهورة، كما يحدث مع السياسيين ورجال الأعمال وغيرهم ممن يهتم المتجمع لأمرهم.
  • استخدام DeepFake في صناعة السينما
أحد أفضل استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ديب فيك هي استخدامها في مجال السينما، لخلق بيئة سينمائية تحتوي على مؤثرات مميزة، ويذكر أنه يتم بالفعل استخدام هذه التقنية فى بعض الأفلام، حيث تم استخدمت التقنية في فيلم فرنسي للتعويض عن غياب الممثلة الرئيسية في الفيلم.
  • صناعة الفيديوهات والصور المضحكة
شاهدنا جميعاً العديد من النماذج المضحك للفيديوهات المزيفة والتي لاقت إعجاب الكثير من الأشخاص، فقد قام بعض الأشخاص باستخدام تقنية DeepFake في صناعة المحتوي الكوميدي، ورغم أن هذه الفيديوهات يتم تصميمها بتقنية بسيطة من تقنيات الديب فيك إلا أنها لا تزال تقع تحت مسمي تقنية DeepFake والذكاء الاصطناعي.


كيفية الكشف عن الديب فيك فى الصور والفيديوهات

تعد تقنية الديب فيك مسمى شامل وأكبر من مجرد تزييف فيديو أو صورة، بل هو تقنية متطورة تعتمد على تكنولوجيا عالية الدقة وهي الذكاء الاصطناعي، يخلق من تقنية DeepFake تقنية رقمية غاية الدقة والخطورة، من شأنها خلق كيان كامل مزيف من صور وفيديوهات وصوت، وغيره الكثير، ويستخدمها الأشخاص عديمي الأخلاق في النصب على غيرهم، قد وصل الأمر لاستغلال التقنية في خداع الكثير من المشاهير ورجال الأعمال وسرقة الأموال منهم.
ومع التقدم التكنولوجي، وتطور الذكاء الاصطناعي لدرجات من الصعب تخيلها، فقد بات معرفة ما إذا كان المحتوي الذي يتم مشاهدته حقيقي أم مزيف، فلم يعد من السهل اكتشاف الديب فيك.
بجانب انتباه المطورين للأخطاء التي يكتشفها المستخدمين، فعند التعرف على ثغرة ما، مباشرة يقوم المطورون بتفادي هذا الخطأ ومعالجته، تماماً كما حدث في الأعوام الماضية عندما أكتشف المستخدمون أن الفيديوهات المزيف من خلال تقنية DeepFake عيون الأشخاص الموجودة به لا ترمش، أي أنها لا تبدو بشكلها الطبيعي، وعلى الفور بدأ العاملين على هذه التقنية على تفادي هذا الخطأ، ليتم تصميم فيديوهات بأعين وأوجه طبيعية تماماً.
لذا تسعى المؤسسات الكبرى والمطورون لتصميم تقنية مضادة تمكنهم من كشف التزييف العميق، وذلك من خلال إنشاء خوارزميات من شأنها تتبع الأخطاء الموجودة فى DeepFake والكشف عنها، ويحاول القائمون على هذه التقنية المضادة بتحسينها بشكل متواصل لتكافئ عمل تقنية الديب فيك وتطورها المستمر.
كما تسعي المؤسسات الكبرى لدعم التقنية المضادة لكشف المحتوي المزيف، مثل Microsoft، والتي تسعى جاهدة للوصول لأفضل الطرق الكاشفة للديب فيك.
وتوجد حالياً بعد التقنيات التي تقوم بالتعرف على مصدر الفيديوهات والصور والتحقق من أنها ليست من الديب فيك، كما هناك بعض الطرق لاكتشاف الفرق مثل التركيز على الإضاءة والحركات ومقارنة بعض الفيديوهات بغيرها لنفس الشخص.
وما زال البحث التكنولوجي والتطور الهائل للذكاء الاصطناعي في تقدم مستمر، ولا يعلم أحد إلى أين سوف يذهب في الأعوام القادمة، لذا على جميع مستخدمي الإنترنت الحذر دائماً عن الدخول إلى أي مواقع والتحري جيداً عن مصدر الفيديوهات والصور، حتى لا يقع ضحية لتقنية DeepFake.

لمشاهدة الشرح اضغط على الفيديو التالي:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-